عام أول تأسيسي

قضى المجلس معظم عامه الأول في عقد اجتماعات لاستكمال الأمور التأسيسية والهيكلية ووضع لائحة المجلس وتكوين اللجان الداخلية، ولكنه سرعان ما كان يتفاعل مع الأحداث الصعبة التي مرت بها البلاد، حيث أعلن المجلس تأييده لثورة الشعب في الـ30 من يونيو، وأرسل عددًا من البيانات مترجمة بعدد من اللغات لأكثر من 120 جهة رسمية أجنبية، يوضح فيها حقيقة ما حدث في مصر، ويدعو الجميع لمساندة مصر في حربها ضد الإرهاب.

كما عقد المؤتمر التدريبي الأول للخدمة الرياضية للشباب، ومؤتمرًا آخر عن دور الكنيسة تجاه المتغيرات النفسية والفكرية للشباب بعد الثورة.

عامان ثانٍ وثالث أكثر فاعلية

في العام الثاني لتأسيسه، حرص مجلس كنائس مصر على التنسيق بين كل الكنائس الأعضاء تجاه التحديات والقضايا المشتركة، مثل إعداد قانون الأحوال الشخصية الموحد للمسيحيين، وهو من أكثر القضايا التي تطلبت التعاون بين كل الطوائف لإصدار القانون ولإنهاء كافة العواقب الإدارية وسد الثغرات القانونية.

كما تفاعل المجلس مع الأحداث التي واجهت الشرق الأوسط ومسيحييه على وجه الخصوص عام 2014، حيث قام المجلس في أعقاب تهجير مسيحيي الموصل على يد داعش، بدعوة كل الطوائف لإقامة أمسية للصلاة من أجل السلام في العراق وسوريا وليبيا وفلسطين، كما شارك في أسبوع الصلاة الذي يقيمه مجلس كنائس الشرق الأوسط بين كل الطوائف.

وعقد المجلس العديد من المؤتمرات التي عن التحديات التي تواجه المسيحيين، حيث عقد مؤتمرًا لمدة ثلاثة أيام بمشاركة 100 شاب وفتاة ممثلين للطوائف المسيحية لمواجهة الإلحاد، وقامت لجنة المرأة بالمجلس بعقد مؤتمر آخر عن “التحديات التي تواجه الأسرة المسيحية”، ومؤتمر آخر عن “الفحص الذاتي والاكتشاف المبكر لأورام الثدي”.

كما قام المجلس بتنظيم أمسية لمناقشة ظاهرة العنف الذي اجتاح الشرق الأوسط، كما شارك بالمؤتمر الدولي الذي عقده الأزهر الشريف لمواجهة التطرف والإرهاب.

كما نظمت لجنة الشباب أمسية صلاة من أجل الوطن، بكنيسة رؤساء الملائكة للروم الارثوذكس بالظاهر ونظمت لجنة المرأة معرض للأسر المنتجة بكنيسة العذراء للاقباط الكاثوليك بقبة الهواء بشبرا.

  فى بادرة تاريخية تعزز قيم المواطنة بين المصريين وضعت وزارة التربية والتعليم ضمن منهج التربية الدينية المسيحية للصف الثالث الثانوي والتعليم الفنى فصلا خاص عن تأسيس مجلس كنائس مصر

كماعقد شباب مجلس كنائس مصر مؤتمرًا فى بيت أبو يوسف بالعجمى تحت عنوان “قيمتك فى قيمك” وحضره مائة شاب وشابة فى عمر 20-35 سنة.