تعقد الطائفة الأسقفية / الإنجيليكانية بمصر، مؤتمرا صحفي دولي، الساعة الواحدة ظهر السبت مطلع اكتوبر، بمقر كاتدرائية جميع القديسين 5 شارع مشيل لطف الله بالزمالك – خلف فندق الماريوت.

ويعرض خلاله المطران الدكتور منير حنا أنيس، رئيس أساقفة الطائفة الأسقفية بمصروشمال أفريقيا والقرن الأفريقى،وإقليم القدس والشرق الأوسط، تفاصيل الاجتماع الدورى لمجلس كنائس الأسقفية لجنوب الكرة الأرضية والذى يحضره رؤوساء اساقفة 16 دولة والمقرر انعقاده فى 3 اكتوبر بكاتدرائية جميع القديسين الأسقفية بالزمالك.

ووجهت الطائفة دعوتها لكل من فضيلة الدكتور أحمد الطيب شيخ الجامع الأزهر، وقداسة البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية  وعدد من سفراء الدول الاجنبية، أولى فعاليات المؤتمر، ويناقش اللقاءا فاعليات هامه تمس الشأن الدولى والوضع الإنسانى وتناقش ازمات العالم.

كما يرد رئيس أساقفة الطائفة الأسقفية المطران منير حنا على التساؤلات بشأن حقيقة قيام الطائفة بصورة مستقلة وتاريخها والوثائق الداله على ذلك.

ــــــــــــ

وللاحاطة كانت الطائفة الأسقفية اصدرت بيانا ردا على ما تداولته بعض المواقع ووسائل الإعلام بشأن وضع الكنيسة الأسقفية ونصه الأتى

بيان من الطائفة الاسقفيه / الانجليكانيه بمصر
بدايه يجب أن نؤكد على محبتنا و أحترامنا للطائفة الإنجيلية و لكل الطوائف المسيحية فى مصر و الشرق الاوسط و نؤكد اننا نرحب بالتعاون و العمل المشترك مع الجميع.
لقد تلاحظ فى الاونه الاخيرة تداول ونشر بعض الاخبار بمواقع الاعلام عن موقف الكنيسة الاسقفية بمصر وعلاقتها بالطائفه الانجيليه مما لزم معه توضيح الامر على النحو الاتى:
أولا: أبروشية الكنيسة الاسقفية / الانجليكانيه بمصر هى احدى الابروشيات التابعه لاقليم القدس والشرق الاوسط والمكون من ابروشيات مصر وشمال أفريقيا والقرن الافريقى، قبرص، والخليج، والقدس وسوريا ولبنان والاردن، وايران.
ثانيا: رئيس الاساقفه منير حنا أنيس يشغل حاليا منصب المطران الرئيس لاقليم الكنيسة الانجليكانيه فى القدس والشرق الاوسط بالاضافه الى منصبه كمطران لابروشيه مصر وشمال افريقيا والقرن الافريقى.
ثالثا:نحن نحترم القانون و القضاء المصرى الا ان الحكم المشار اليه فى وسائل الاعلام لايعتبر حكما نهائيا للاسباب الاتيه:
1-    هذا الحكم أغفل الفصل فى الطلب الرئيسى فى الدعوى رقم 9122 لسنه 58 ق ومقام حاليا عن ذلك دعوى امام محكمه القضاء الادارى.
2-    هذا الحكم صادر فى مواجهه أبروشية الكنيسة الاسقفية بمصر ولكنه لايعتد به فى مواجهه رئيس الاساقفه لاقليم القدس والشرق الاوسط وهى السلطه العليا للطائفه الاسقفيه / الانجليكانيه فى مصر.
رابعا: قساوسة وشعب الطائفه الاسقفيه يرفض اى تبعيه لايه طائفه ووفقا لاحكام الدستور المصرى لايمكن فرض عقيده او ديانه معينه على اى مواطن مصرى طبقا للماده رقم 64 والتى تنص على أن ” حرية الاعتقاد مطلقة. وحرية ممارسة الشعائر الدينية وإقامة دور العبادة لأصحاب الأديان السماوية، حق ينظمه القانون.” ويجدر الاشارة ان هناك اختلافات عقائدية بين الطائفتين .
خامسا: السنودس المركزى لاقليم القدس والشرق الاوسط واعضاء الطائفه وكافه المجالس التابعه لها قد كلفت رئيس اساقفه الاقليم اتخاذ كل الاجراءات القانونيه اللازمه لوضع الامور فى نصابها وتاكيد حريه الاعتقاد الدينى لابناء الطائفه الاسقفيه.
سادسا: الطائفه الاسقفيه بمصر معترف بها طبقاً للماده 52 من القانون المدنى وهذا واضح من تعاملات الدوله مع الطائفه الاسقفيه من خلال كافة القرارت و القوانين الملكية و الجمهورية و التى صدرت للطائفة و الموثقة لدينا.
سابعا: و القول أن الطائفة الاسقفية لا تتمتع بالشخصية الأعتبارية قد جانبه الصواب و ذلك ثابت فى الكتاب الدورى لوزارة الداخلية الصادر فى 18 نوفمبر 2006  و الذى يحدد الطوائف المعتمده داخل جمهورية مصر العريبة مثل طوائف الروم الارثوذكس و السريان و الروم الكاثوليك و اللاتين و الاسقفية….ألخ

رئيس الأساقفة د. / منير حنا  أنيس
رئيس أساقفة الطائفة الأسقفية بمصر
وشمال أفريقيا والقرن الأفريقى
وإقليم القدس والشرق الأوسط