إحتفال جماعة  طريق جديد

 

إحتفلت جماعة ” طريق جديد ” Communaute du Chemin neuf   الجمعة الماضي 16 فبراير بكنيسة مدرسة راهبات القلب المقدس بغمرة بمرور خمسون عاماً على تأسيس الجماعة وايضاً تواجدها في مصر منذ ثلاثون عاماً حضر اللقاء السادة المطارنة كلاوديو لوراتي مطران اللاتين في مصر وجورج شيحان مطران الموارنة والمطران جان ماري شامي النائب البطريركي للروم الكاثوليك والمطران سامي فوزي مطران الكنيسة الأسقفية في مصر والأب بولس ساتي رئيس الكنيسة الكلدانية في مصر ولفيف من أباء ورهبان وراهبات من جميع الطوائف ، تمييز اللقاء بالصلاة والترتيل والتأمل ولقاء أغابي بين الجميع .

 

من هم ؟

جماعة Chemin Neuf طريق جديد هي جماعة كاثوليكية ذات دعوة مسكونية. والجماعة هي إحدى جماعات تيار التجديد المواهبي بالروح القدس Renouveau Charismatique الذي ظهر في الكنيسة الكاثوليكية عقب المجمع الفاتيكاني الثاني. تأسست الجماعة في مدينة ليون الفرنسية سنة ۱۹۷۳ من خلال شباب كانوا يواظبون على الصلاة وشعروا بدعوة قوية من الروح القدس لتسليم حياتهم للرب ليقودهم من أجل إعلان الخبر السار لكل الناس. وكان ضمن هؤلاء ناشئ يسوعي الأب لوران فابر وكان قد اختبر اختبار قوى للمعمودية بالروح القدس والذي شجع الجماعة على اتباع الروحانية الإغناطية في نموها.

تضم الجماعة حالياً ٢٤۰۰ عضو من ٣٣ دولة من ضمنهم ٤٠٠ متبتل مكرس ومنهم ۱۲۰ كاهن وتمتد خدمتها الى حوالي ٧٠ دولة حول العالم، منها مصر التي تواجدت فيها منذ ۱۹۹۳. والجماعة تتكون من متبتلين ومتبتلات وعائلات اختاروا أن يعيشوا مغامرة الحياة الجماعية في إتباع يسوع المتواضع والفقير لخدمة الكنيسة والعالم.

 

 

وفي مصر

الجماعة موجودة في مصر منذ عام ۱۹۹۳ ، بدعوة من الأب فاضل سيداروس اليسوعي وحركة الكاريزماتيك في القاهرة حيث قامت الجماعة بتنظيم أول دورة قانا لتنشئة المتزوجين في كينج مريوط بالإسكندرية في ١٥ مارس من هذه السنة تحت شعار “وقت لكم وحدكم”، اشترك فيها15  زوجاً وزوجة من طوائف مختلفة. شجع هذا الترحيب الحار من الأزواج المصريين برسالة قانا الجماعة على إرسال أختين مكرستين في سبتمبر ۱۹۹۳ لتأسيس الجماعة. قام الآباء اليسوعيين بإعارة الجماعة منزلاً على سطح مدرسة العائلة المقدسة الصغيرة في شارع القبيسي بحي الظاهر في القاهرة. لاحقاً انضم إليهم الشباب والأزواج. بارك أسقف اللاتين أيجيديو سامبيري بداية هذه الجماعة الصغيرة التي انفتحت أيضاً على الكنائس الشرقية الكاثوليكية المحلية الأخرى .

خلال ال ٣٠ سنة الماضية قامت الجماعة بتنشيط كثير من المؤتمرات والرياضات الروحية للمتزوجين والشباب . تنشط الجماعة أيضاً اجتماع صلاة أسبوعي ورسالة Net For God  للتوعية بعمل الله في كل مكان.

تتمنى جريدة حامل الرسالة لجماعة ” طريق جديد ” مزيد من النمو والأزدهار والخدمة في حقل الرب .