قام صاحب الغبطة البابا ثيودوروس الثاني، بابا وبطريرك الإسكندرية وسائر إفريقيا للروم الأرثوذكس، بزيارة إلى أديس أبابا عاصمة أثيوبيا. كان في استقبله في مطار العاصمة الإثيوبية المتروبوليت دانيال مطران أكسوم، المتروبوليت ناركيسوس مطران أكرا، سفير اليونان السيد Nicholas Patakia، قنصل اليونان السيد Emmanuel Koubarakis، ممثل عن سفير مصر السيد جورج تادرس، ورئيس الجالية اليونانية السيد Dimitrios Sykas.

زار البابا ثيودوروس الثاني البطريركية الاثيوبية وكان في استقباله بطريرك إثيوبيا صاحب الغبطة ماتياس. وقد حيث ساد لقائهما المحبة الأخوية، حيث أشار البطريركان إلى العلاقات الروحية التاريخية التي تربط كنيسة القديس مرقس الإسكندرية مع كنيسة أثيوبيا من زمن القديس أثناسيوس الكبير الذي رسم لها أول أسقف ومبشر للإثيوبيين القديس Frumentius. كما أشاروا التعاون التاريخي بين الكنيستين الذي كان في صالح الشعب الأثيوبي الورع.

فيما بعد زار صاحب الغبطة مع مرافقيه السفارة اليونانية وكان في استقباله السفير السيد Patakia وموظفو السفارة الذين رحبوا به.

ثم توجه إلى سفارة جمهورية مصر العربية فى أديس أبابا وكان في استقباله السيد جورج تادرس نائب السفير المصري، الذي رحب بغبطته نيابة عن السفير الغائب.

بعد ذلك ثم زار البابا البطريرك مقر الجالية اليونانية التاريخي في أديس عباس، حيث رحب بغبطته ورئيس الجالية اليونانية السيد Sykas وأعضاء الجلية. وشكر السيد Sykas صاحب الغبطة على انتخاب متروبوليت أكسوم الجديد، المطران دانيال. حيث أن متروبوليت أكسوم السابق له المطران بتروس قبل أن يتقاعد لم يتواجد في أديس أبابا لأكثر من سنة بسبب كبر السن والمرض.

في نهاية الاجتماع حضر الجميع مأدبة غداء رسمية تكريما للبابا البطريرك في النادي التاريخي “أولمبياكوس”.

و بدعوة من السفير اليوناني السيد Patakia ذهب صاحب الغبطة مسرحية إلى المسرح الوطني لأثيوبيا. وكان العرض المسرحي عن حياة الفيلسوف اليوناني العظيم سقراط باللغة الأمهرية. وأشاد البابا ثيودوروس بهذا المثال الرائع لتأثير الحضارة اليونانية القديمة في طول الأرض وعرضاها.