كلمة الأمين العام لمجلس كنائس مصر – الأرشمندريت الدكتور ذمسكينوس الأزرعي – في إحتفال ال10 سنوات على تأسيس المجلس وعرض أنجازات المجلس العامين الماضيين قبل تسليم الأمانة العامة إلى الكنيسة الأسقفية الأنجليكانية

صاحب القداسة
صاحب الغبطة
أصحاب النيافة والسيادة رؤساء الكنائس التي تُشكل مجلس كنائس مصر وممثليهم
الأمناء المشاركون وأعضاء اللجنة التنفيذية ورؤساء لجان المجلس وأعضائها
الحضور المبارك جميعكم مع حفظ الألقاب؛

أشكر الرب الإله على هذه الفرصة القيمة التي مُنحت لضعفي ببركة صاحب الغبطة بابا وبطريرك الإسكندرية وسائر إفريقيا للروم الأرثوذكس ثيوذوروس الثاني وبحسب لوائح مجلس كنائس مصر أن أكون لمدة عامين الأمين العام للمجلس، وأشكر الرب الذي منحني هذه الفرصة اليوم لكي اُلقلي كلمتي وأتحدث عن أنجزات العامين الماضيين قبل أن نُسلم الأمانة العامة للكنيسة الأسقفية الأنجليكانية.
ولكن أسمحوا لي قبل التحدث عن الإنجزات أن نقدم التعازي الحارة بضحايا الشعوب التي تأثرة بالزلزال الأيام الماضية، وأن نُعرب عن حززنا الشديد لفقدان الكثير من أرواح الأبرياء الذين فقدوا حياتهم جراء هذه الكارثة التي أخلفت الكثير من الدمار.

أيها الحفل الكريم؛
في هذا اليوم اليوم المميز الذي نحتفل به بمرور عشرة سنوات على تأسيس مجلس كنائس مصر أستهل كلمتي بالشكر الجزيل لجميع رؤساء الكنائس في مصر، وأشكر أيضاً بشدة قداسة البابا تواضروس الثاني الذي تحدث عن تاريخ تأسيس مجلس كنائس مصر في كتاب قداسته الجديد “سنوات من المحبة لله والوطن”، نشكر قداسته لهذا التكريم العظيم للمجلس بتوثيقه لحدث تأسيسه في هذا الكتاب الذي يتحدث عن فترة زمنية هامة في تاريخ مصر الحبيبة.
وايضاً نشكر جميع ممثلين الكنائس في المجلس، وأخص بالذكر والشكر الأمناء المشاركين:
• قدس القس الدكتور بشوي حلمي (عن الكنيسة الأرثوذكسية القبطية).
• جناب القس رفعت فتحي (عن الكنيسة الإنجيلية).
• قدس الأب بولس جرس (عن الكنيسة الكاثوليكية).
• قدس القس يشوع يعقوب (عن الكنيسة الأنجليكانية الأسقفية).
• ومع الشكر الجزيل لسكرتير المجلس المهندس عصام عياد.
وأشكر بشدة اليوم نيافة رئيس أساقفة إقليم الإسكندرية للكنيسة الأسقفية الأنجليكانية الدكتور سامي فوزي الجزيل الإحترام على إستضافة أبرشيته لهذه الحدث المميز اليوم.

أيها الحفل المبارك؛
رغم جائحت كورونا إلا أنه إجتمعت الأمانة العامة واللجنة التنفيذية لمجلس كنائس مصر بشكل دوري خلال العامين الماضيين لبحث وأقرار أعمال لجان المجلس التي سنذكرها بالتفصيل من خلال هذا التقرير ولكن من النشاطات التي يجدر ذكرها للأمانة العامة والتنفيذية قبل التحدث عن نشاط اللجان هي الآتي:
●أولاً: رعى مجلس كنائس مصر أعمال مؤتمر “حتى يعرف العالم”، التحضيري لإحتفالية مرور ٢٠٠٠ سنة على عيد الفصح وذلك في دير الأنافورا في الفترة ۳٠ سبتمبر- ٢ أكتوبر ٢٠٢١بالتعاون مع المجموعة الدولية JC 2033، وضمّ المؤتمر أكثر من ٢٥٠ شخصاً ممثلين عن كنائس مصر وبلدانٍ أخرى. وكان هذا المؤتمر فرصةً ثمينة لتوطيد جسور المحبّة بين مختلف الكنائس والتعمق في حدث القيامة كأساس للإيمان المسيحي.
●ثانياً: بالتعاون والتنسيق مع مجلس كنائس الشرق الأوسط رعى مجلس كنائس مصر التحضير والترتيب لأسبوع الصلاة من أجل الوحدة العام الماضي وكما يتم رعاية هذه الفعليات أيضاً هذه السنة من المجلس، ويجدر الذكر أنه كان أسبوع ناجح جداً بسبب التنظيم والتنسيق الرائع بين المجلسين والكنائس التي نظمت أيام الصلاة وأيضاً بسبب تفاعل المسيحين الكبير خلال فعاليات الأسبوع.
وهنا نشعر بالحاجة الداخلية لنقدم الشكر أولاً لرؤساء الكنائس في مصر على دعمهم، وأيضا لسعادة الأمين العام لمجلس كنائس الشرق الأوسط الدكتور ميشيل عبس ولسعادة الأمين العام الفخري لمجلس كنائس الشرق الأوسط الدكتور جرجس صالح ولجناب القس رفعت فكري الأمين المشارك في مجلس كنائس الشرق الأوسط.
●ثالثاً: في مطلع العام الحالي أعلن مجلس كنائس مصر عن الإصدار الجديد والأول من نوعه للمجلس وهو التقويم لعام ٢٠٢٣، حيث يضم هذا الإصدار صوراً لرؤساء الكنائس حسب ترتيب لوائح المجلس ونبذة عن تاريخ الكنائس التي تُمثل المجلس وعن تاريخ مجلس كنائس مصر. والجدير بالذكر ان هذا الإصدار يأتي نتاج ثمرة التعاون بين الأمانة العامة للمجلس ولجنة الإعلام التي نقدم لها بالغ الشكر والتقدير. كما نعلن أن هذا الإصدار سيتم توزيعه من خلال الأمناء المشاركين أثناء إجتماعات الصلاة من أجل الوحدة.
●ربعاً: أصدر المجلس الصحيفة السنوية الخاصة بأخبار المجلس ونشاطاته، وهذه السنة يُعتبر هذا الإصدار الأكبر بالنسبة لعدد الصفحات والمحتوى، وهنا نُقدم الشكر الجزيل للدكتور ثروت صمؤيل على جهوده في أعداد الصحيفة.

والآن سنتطرق لإنجزات لجان المجلس العامين الماضيين:

1. لجنة الشباب
أبتدء بلجنة الشباب مستقبل الكنيسة الواعد وقلبها النابض، هذه اللجنة التي رغم أن جائحة كورونا كان لها أثرها على نشاط لجنة الشباب إلا أن دعم قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية لنشاطات اللجنة كان له الأثر الكبير في تحقيق أهدفها.
اذ قامت اللجنة بتنسيق مؤتمر “الشباب والمجمعية – نحو دور أكثر فاعلية في حياة الكنيسة والمجتمع”، الذي عُقد في الفترة ما بين ١٦ إلى ١٨ سبتمبر ٢٠٢٢ في مركز لوغوس البابوي في وادي النطرون، بإستضافة قداسة البابا تواضروس الثاني، وبتنظيم مع مؤسسة “برو أورينته للعمل المسكوني بالتعاون مع مجموعة نختار الحياة” بحضور أكثر من ٥٠ شاب وشابة ممثلين عن جميع الكنائس التي تمثل مجلس كنائس مصر.
وتخللت أيام المؤتمر إلى جانب المحاضرات القيمة العديد من ورشات العمل والعديد من مداخلات الشباب، وأُختتمت أعمال المؤتمر في اليوم الثالث ببركة صاحب القداسة في زيارة للأديرة القريبة من مركز لوغوس البابوي.

2. لجنة خدام الرعايا ” الكهنة والقسوس”
قامت لجنة خدام الرعايا “الكهنة والقسوس” التي تعاقبو على ترائسها الأباء الأجلاء بطرس فؤاد ويوحنا سعد خلال العامين الماضيين بالكثير من الأنشطة وبالتنسيق الدائم مع الأمانة العامة للمجلس والتي تمثلت في الأتي:
●اولاً: مقابلة العديد من رؤساء الكنائس بمصر وعرض رؤية وأنشطة اللجنة والتي قبلت الإعجاب والتشجيع.
●ثانياً: لقاءات اليوم الواحد، إذ تم عقد لقاء “الحرية في اطار الوصية” بكنيسة السيدة العذراء مريم بعزبة النخل بإستضافة نيافة الحبر الجليل الأنبا سيداروس الأسقف العام لكنائس عزبة النخل والمرج الجزيل الوقار، ولقاء “الميلاد يجمعنا” بكاتدرائية جميع القديسين الأسقفية بالزمالك بإستضافة سيادة المطران الدكتور سامي فوزي رئيس أساقفة إقليم الإسكندرية للكنيسة الأسقفية الجزيل الإحترام، وتم بث هذا اللقاء على الهواء مباشرة من خلال الموقع الرسمي لمجلس كنائس مصر.
●ثالثاً: عقدت اللجنة مؤتمرين خلال العامين الماضيين:
1. المؤتمر الأول في اكتوبر 2021 تحت عنوان “كلمة الله وقضايا معاصرة” بدير الأنافورا مع الشكر الجزيل لنيافة الحبر الجليل الأنبا توماس مطران القوصية ومير الجزيل الوقار.
2. المؤتمر الثاني في اكتوبر 2022 تحت عنوان “الكنيسة وقضايا معاصرة ” ببيت أجابية في وادي النطرون مع الشكر الجزيل لغبطة بابا وبطريرك الإسكندرية وسائر إفريقيا للروم الأرثوذكس ثيوذوروس الثاني وسيادة القس الدكتور أندريا زكي رئيس الكنيسة الأنجيلية لدعمهم لهذا المؤتمر، وتم بث هذه المؤتمرات على الهواء مباشرة من خلال الصفحة الرسمية لمجلس كنائس مصر.
●رابعاً : طبعت اللجنة منشورات تحتوي على رؤية وأنشطة اللجنة للتوزيع في انعقادات المؤتمرات واللقاءات للتعريف باللجنة.

3. لجنة المرأة
قامت لجنة المرأة التي تعاقبن على ترأسها السيدة ميري يونان والسيدة فيفيان ظريفة، خلال العامين الماضيين بالكثير من الأنشطة الروحية والإنسانية نذكر منها:
●تنظيم الإحتفال بعيد الأم يوم السبت ٢٦ مارس ٢٠٢٢ بالكنيسة الأسقفية بالملك الصالح وتم تكريم الأمهات المثاليات مع عرض بعض قصص الكفاح المشرفة من المكرمات.
●نظمت لجنة المرأة لمجلس كنائس مصر يوم السبت 25 يونيو 2022 ، مؤتمر تحت عنوان “على خطى بائعة الأرجوان ليدية”، برعاية غبطة البابا ثيوذوروس الثاني بابا وبطريرك الإسكندرية وسائر إفريقيا للروم الأرثوذكس، في المركز البطريركي للدراسات والحوار في دير مار جرجس البطريركي للروم الأرثوذكس في مصر القديمة.
وذلك اليوم كرمت لجنة المرأة رئيسات اللجنة السابقات الدكتورة لورا جرس والسيدة ماري يونان، تقديراً لخدمتهن الجليلة التي كان لها الأثر الكبير والملموس في توطيد وتعزيز ونشر روح المحبة والوحدة المسيحية. وتم تسليم خدمة رئاسة اللجنة للسيدة فيفيان ظريفة.
●يوم الخميس 20 أوكتوبر 2022، أقامت لجنة المرأة لمجلس كنائس مصر يوم روحي وترفيهي للمسنين بعنوان “كل الحب”، وتم اللقاء في رحاب وإستظافة نادي HOC في مصر الجديدة ممثل برئيسته السيدة آرليت منصف التي نقدم لها كل الشكر على إستضافة هذا النشاط خاصتاً وعلى أستضافة جميع إجتمعات لجنة المرأة الفترة الأخيرة عامتاً.

4. لجنة الإعلام
قامت لجنة الإعلام التي يترأسها جناب القس رفعت فكري بالتواصل مع وسائل الإعلام المختلفة لنقل أخبار المجلس ونشر كافة الأخبار والبيانات الصادرة عنه.
ومن خلال لجنة الإعلام يُدار أيضاً الموقع الألكتروني الخاص بالمجلس وعليه يتم نشر جميع فعاليات لجان المجلس. وحرصت اللجنة على بث المؤتمرات الخاصة بالمجلس ولجانه على الهواء مباشرة من خلال موقع المجلس.
كما قامت لجنة الإعلام بعمل الإعلانات لأسبوع الصلاة من أجل الوحدة وقامت أيضاً من خلال قناة الكرازة الفضائية بعمل حلقتين عن هذا الأسبوع وأهميته كما نقلت عدد من أيام أسبوع الصلاة على الهواء مباشرة. وحرصت لجنة الإعلام على إصدار الجريدة الورقية الخاصة بالمجلس وغيرها من النشاطات.

5. اللجنة المالية
قامة اللجنة المالية التي يترائسها الأستاذ منصور فايز جرجس ويعاونه السيد صفوة يوسف زخاري وبالتنسيق الدائم مع الأمانة العامة، بأمانة وتفاني بتنظيم مزانية المجلس وجمع الإشتراكات من الكنائس.

6. لجنة الحوار
قامة لجنة الحوار التي يخدمها بتفاني الدكتور عادل توفيق موسى، بالإجتماع بصفة مستمرة من أجل التعمق بالحوار اللاهوتي والعقائدي بين الكنائس وحتى أثناء جائحة كورونا كانت تتم الإجتمعات online.
وهنا نشعر بالحاجة الداخلية لنقدم الشكر لنيافة الحبر الجليل الأنبا ميخائيل أسقف حدائق القبة على رعايته للجنة.

7. سابعاً وأخيراً : اللجنة القانونية
نشكر هذه اللجنة التي هي دئماً على أجهزية كاملة في معاونة المجلس وتقديم المشورة والإقترحات والحلول في جميع الشؤون القانونية.

صاحب القداسة
صاحب الغبطة
أصحاب النيافة والسيادة رؤساء الكنائس التي تُشكل مجلس كنائس مصر وممثليهم
الأمناء المشاركون وأعضاء اللجنة التنفيذية ورؤساء لجان المجلس وأعضائها
الحضور المبارك جميعكم مع حفظ الألقاب؛
بعد عرضنا الوافي لجميع إنجزات المجلس خلال العامين الماضيين أنهي كلمتي بالتضرع إلى الله، أن يكون هذا العام عام نعم وبركات، ونصلى بعميق مشاعر المحبة والرجاء من أجل سلام كل العالم ومن أجل هذه البلاد المباركة، من أجل مصر العظيمة التى تقدم وتجسد فى كل يوم أروع الأمثلة فى المحبة والعيش المشترك للعالم أجمع، ونصلى أيضا من أجل هذه البلاد التي إحتضنت العائلة المقدسة، كما نصلى من أجل قيادتها وجيشها وكل شعبها أن يحفظهم الرب ويمدهم بالعزم والقوة والثبات من أجل خدمة أرض الكنانة ورفعتها… أمين.